فصل: إعراب الآية رقم (47):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (45):

{وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَما بَلَغُوا مِعْشارَ ما آتَيْناهُمْ فَكَذَّبُوا رُسُلِي فَكَيْفَ كانَ نَكِيرِ (45)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (من قبلهم) متعلّق بمحذوف صلة الموصول الذين الواو حاليّة (ما) نافية، والثانية اسم موصول في محلّ جرّ مضاف إليه، والمفعول الثاني لفعل آتيناهم محذوف الفاء عاطفة في الموضعين (كيف) اسم استفهام في محلّ نصب خبر كان (نكير) اسم كان مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم المحذوفة لمراعاة فواصل الآيات...
جملة: (كذّب الذين من قبلهم..) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (ما بلغوا...) في محلّ نصب حال.
وجملة: (آتيناهم...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (كذّبوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة كذّب الذين...
وجملة: (كان نكير...) لا محلّ لها معطوفة على جملة مقدّرة أي: لمّا كذّبوا رسلي جاءهم إنكاري بالعقوبة فكيف كان نكير.. أي: كان إنكاري في محلّه.
الصرف:
(معشار)، اسم بمعنى العشر أو عشر العشر، وقال بعضهم لفظ يعادل عشر العشير- والعشير هو عشر العشر- وزنه مفعال، لم يبق من ألفاظ العدد على هذا الوزن غيره وغير المرباع.

.إعراب الآية رقم (46):

{قُلْ إِنَّما أَعِظُكُمْ بِواحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنى وَفُرادى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا ما بِصاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذابٍ شَدِيدٍ (46)}.
الإعراب:
(بواحدة) متعلّق ب (أعظكم) بتضمينه معنى أوصيكم (أن) حرف مصدريّ ونصب (للّه) متعلّق ب (تقوموا).
والمصدر المؤوّل (أن تقوموا) في محلّ جرّ بدل من واحدة.
(مثنى) حال منصوبة من فاعل تقوموا (تتفكّروا) منصوب معطوف على تقوموا (ما) نافية (بصاحبكم) متعلّق بخبر مقدّم (جنّة) مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ مؤخّر (إن) حرف نفي (إلّا) للحصر (لكم) متعلّق بالخبر نذير، (بين) ظرف منصوب متعلّق بنذير وجملة: (قل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إنّما أعظكم...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (تقوموا..) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (تتفكّروا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة تقوموا..
وجملة: (ما بصاحبكم من جنّة..) في محلّ نصب مفعول به لفعل التفكّر المعلّق بالنفي.
وجملة: (إن هو إلّا نذير...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
البلاغة:
الطباق: في قوله تعالى: (مَثْنى وَفُرادى).
طباق بديع، أتى به احترازا من القيام جماعة، لأن في الاجتماع تشويشا للخواطر، وعمى للبصائر، دون التأمل والاستغراق في التفكير، أما قيامهم مثنى وفرادى فيتيح لهم أن يفكروا ويعملوا الروية، فإن تبين الحق للاثنين جنح كل فرد إلى إعمال رأيه.

.إعراب الآية رقم (47):

{قُلْ ما سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (47)}.
الإعراب:
(ما) اسم شرط جازم في محلّ نصب مفعول به مقدّم ثان (سألتكم) في محلّ جزم فعل الشرط (من أجر) متعلّق بحال من ما، الفاء رابطة لجواب الشرط (لكم) متعلّق بخبر المبتدأ هو (إن) حرف نفي (إلّا) للحصر (على اللّه) متعلّق بخبر المبتدأ أجري الواو عاطفة (على كلّ) متعلّق بالخبر شهيد.
جملة: (قل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ما سألتكم من أجر...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (هو لكم..) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: (إن أجري إلّا على اللّه...) لا محلّ لها استئناف في حيّز القول للبيان.
وجملة: (هو... شهيد) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأخيرة.

.إعراب الآية رقم (48):

{قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (48)}.
الإعراب:
(بالحقّ) متعلّق ب (يقذف) و(الباء) سببيّة، (علّام) خبر ثان مرفوع.
جملة: (قل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إنّ ربّي...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (يقذف...) في محلّ رفع خبر إنّ.

.إعراب الآية رقم (49):

{قُلْ جاءَ الْحَقُّ وَما يُبْدِئُ الْباطِلُ وَما يُعِيدُ (49)}.
الإعراب:
الواو عاطفة- أو اعتراضيّة- والثانية عاطفة (ما) نافية في الموضعين، وفاعل (يعيد) يعود على الباطل.
جملة: (قل..) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (جاء الحقّ...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (ما يبدئ الباطل...) في محلّ نصب معطوفة على جملة جاء الحقّ.
وجملة: (ما يعيد..) معطوفة على جملة ما يبدئ، تأخذ إعرابها.
البلاغة:
الكناية: في قوله تعالى: (وَما يُبْدِئُ الْباطِلُ وَما يُعِيدُ).
أي ذهب واضمحل، بحيث لم يبق له أثر، مأخوذ من هلاك الحي، وأنه إذا هلك لم يبق له إبداء- أي فعل ابتداء- ولا إعادة- أي فعله ثانيا- كما يقال: لا يأكل ولا يشرب، أي ميت. فالكلام كناية عما ذكر، أو مجاز متفرع على الكناية.

.إعراب الآية رقم (50):

{قُلْ إِنْ ضَلَلْتُ فَإِنَّما أَضِلُّ عَلى نَفْسِي وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِما يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ (50)}.
الإعراب:
(ضللت) في محلّ جزم فعل الشرط الفاء رابطة لجواب الشرط (إنّما) كافّة ومكفوفة (على نفسي) متعلّق ب (أضلّ)، (اهتديت) مثل ضللت الفاء رابطة لجواب الشرط (ما) حرف مصدريّ (إليّ) متعلّق ب (يوحي).
والمصدر المؤوّل (ما يوحي..) في محلّ جرّ ب (الباء) متعلّق بمحذوف خبر، والمبتدأ مقدّر تقديره اهتدائي.
جملة: (قل....) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إن ضللت...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (إنّما أضلّ....) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: (إن اهتديت...) في محلّ نصب معطوفة على جملة ضللت.
وجملة: (يوحي...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (يوحي) (ربّي) اهتدائي في محلّ جزم جواب الشرط الثاني مقترنة بالفاء.
وجملة: (إنّه سميع...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تعليليّة.

.إعراب الآيات (51- 54):

{وَلَوْ تَرى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِنْ مَكانٍ قَرِيبٍ (51) وَقالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّناوُشُ مِنْ مَكانٍ بَعِيدٍ (52) وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِنْ مَكانٍ بَعِيدٍ (53) وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ ما يَشْتَهُونَ كَما فُعِلَ بِأَشْياعِهِمْ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كانُوا فِي شَكٍّ مُرِيبٍ (54)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (لو) حرف شرط غير جازم (إذ) ظرف أستعير للمستقبل متعلّق ب (ترى)، ومفعول ترى محذوف تقديره حالهم الفاء تعليليّة (لا) نافية للجنس (فوت) اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب، والخبر محذوف أي لا فوت لهم الواو عاطفة (من مكان) متعلّق ب (أخذوا...).
جملة: (ترى...) لا محلّ لها استئنافيّة.. وجواب الشرط محذوف تقديره لرأيت أمرا عظيما..
وجملة: (فزعوا...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (لا فوت) لهم لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (أخذوا...) في محلّ جرّ معطوفة على جملة فزعوا.
(52) (به) متعلّق ب (آمنّا)، الواو اعتراضيّة (أنّى) اسم استفهام في محلّ نصب على الظرفية- وفيه معنى كيف- متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ التناوش (لهم) متعلّق بحال من التناوش، والعامل فيها الاستقرار.
وجملة: (قالوا...) في محلّ جرّ معطوفة على جملة فزعوا..
وجملة: (آمنّا به...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (أنّى لهم التناوش...) لا محلّ لها اعتراضيّة.
(53) الواو حاليّة (قد) حرف تحقيق (به) متعلّق ب (كفروا)، (قبل) اسم ظرفيّ مبنيّ على الضّمّ في محلّ جرّ متعلّق ب (كفروا)، الواو عاطفة (بالغيب) متعلّق ب (يقذفون) بتضمينه معنى يرجمون أو يرمون (من مكان) متعلّق ب (يقذفون).
وجملة: (كفروا...) في محلّ نصب حال من الضمير في (به) أو من الفاعل في (قالوا).
وجملة: (يقذفون...) في محلّ نصب معطوفة على جملة كفروا..
(54) الواو عاطفة في الموضعين، ونائب الفاعل لفعل (حيل) ضمير مستتر يعود على مصدر الفعل أي حيل الحول (بينهم) ظرف منصوب متعلّق ب (حيل)، (بين) الثاني معطوف على الأول (ما) اسم موصول في محلّ جرّ مضاف إليه، (ما) الثاني كذلك (بأشياعهم) متعلّق ب (فعل)، (كما) متعلّق بمحذوف مفعول مطلق عامله حيل أي حيل حولا كالذي فعلناه بأشياعهم (من قبل) مثل الأول، متعلّق بنعت لأشياعهم، (في شكّ) متعلّق بخبر كانوا...
وجملة: (حيل بينهم...) في محلّ جرّ معطوفة على جملة فزعوا..
وجملة: (يشتهون..) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الأول.
وجملة: (فعل...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني.
وجملة: (إنّهم كانوا...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (كانوا في شكّ..) في محلّ رفع خبر إنّ.
الصرف:
(فوت)، مصدر سماعيّ لفعل فات يفوت باب نصر، وزنه فعل بفتح فسكون، وثمّة مصدر آخر هو فوات زنة فعال بفتح الفاء.
(52) التناوش: مصدر قياسيّ للخماسيّ تناوش، وزنه تفاعل بفتح التاء وضمّ العين.. معناه التناول والتطاعن بالرماح وغيرهما.. وقيل بمعنى الرجعة أو التوبة.
(54) حيل: فيه إعلال بالقلب أصله حول بضمّ الحاء وكسر الواو- الألف في حال أصلها واو- ثمّ نقلت حركة الواو إلى الحرف قبلها لثقلها على الواو- إعلال بالتسكين- ثمّ قلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها.
(أشياعهم)، جمع شيع زنة فعل بكسر ففتح، وشيع جمع شيعة..
انظر الآية (65) من سورة الأنعام ووزن أشياع أفعال...
البلاغة:
التمثيل: في قوله تعالى: (وَأَنَّى لَهُمُ التَّناوُشُ مِنْ مَكانٍ بَعِيدٍ).
والمراد تمثيل حالهم، في الاستخلاص بالايمان، بعد ما فات عنهم وبعد، بحال من يريد أن يتناول الشيء، بعد أن بعد عنه وفات، في الاستحالة.
الفوائد:
- أوجه مخالفة (لا) النافية للجنس ل (إنّ):
تخالف (لا) النافية للجنس (إن) في سبعة أوجه هي:
1- لا تعمل (لا) إلا في النكرات، مثل: (لا كاذب محبوب)، بخلاف إن.
2- يكون اسمها مبنيا، إذا لم يكن مضافا ولا شبيها بالمضاف، كقوله تعالى: (يا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقامَ لَكُمْ).
3- أن ارتفاع خبرها عند إفراد اسمها نحو: (لا رجل قائم) بما كان مرفوعا به قبل دخولها، لا بها. وهذا القول لسيبويه وخالفه الأخفش والأكثرون، ولا خلاف بين البصريين في أن ارتفاعه بها إذا كان اسما عاملا.
4- أن خبرها لا يتقدم على اسمها قبل مضي الخبر وبعده.
5- أنه يجوز مراعاة محلها مع اسمها، قبل مضي الخبر وبعده، فيجوز رفع النعت والمعطوف عليه، نحو: (لا رجل ظريف فيها) و(لا رجل وامرأة فيها).
6- يجوز إلغاؤها إذا تكررت، نحو: (لا حول ولا قوة إلا باللّه). ولك فتح الاسمين ورفعهما والمخالفة بينهما.
7- أنه يكثر حذف خبرها، كما في الآية التي نحن بصددها (وَلَوْ تَرى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ) أي فلا فوت لهم، وكذلك قوله تعالى: (قالُوا لا ضَيْرَ) أي لا ضير علينا، وتميم لا تذكر الخبر حينئذ.
انتهت سورة سبأ ويليها سورة فاطر.